السلام عليكم اخوة وأخوات في الله ورحمة الله وبركاته وأهلاً وسهلاً بكم في موقع سنابل الخير للقرآن الكريم وحيّاكم الله واهلاً بكم جميعاً في هذا الموقعٌ الخيريُّ الغيرُ ربحيٌّ القائم على منهج السلف الصالح المتمثلُ بخير البريّة نبينا الكريم " محمد بن عبد الله" صلوات ربي وسلامه عليه , وها نحنُ اليوم نستقبل الاول من شهر الله المحرم في العام الهجري الجديد "1439" سائلين المولى عزوجل أن يتقبل منا جميعا أعمالنا الصالحة لعام 1438 المصرم ... اللهم آمين.. سبحانّ ربّكَ ربِّ العزَّة عمّا يصفونَ * وسلامٌ على المرسلينَ * والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.

جديد الموقع
محاور سور القرآن الكريم
الموسوعة الإلكترونية الشاملة


مدرسة الصحابة والصحابيات
الحسن والحسين رضي الله عنهما


مقــــــــــــالات عـــــــــــامة
مجوس هذه الأمة


في رحاب آية كريمة
مكان مجمع البحرين


من الهدي النبوي المبارك
الانبياء والرسل حسب ترتيبهم الزمني


القصص القـــرآني الكريــــم
سورة الأعراف- قصة أصحابُ السبتِ


سير التابعيـــن وتابعيــــهم
أُويس بن عامر المرادي القُرني


ملف مرض القلوب
أبرز صفات المنافقين في كتاب الله عزوجل


أهوال يوم القيامة
سلسلة نهاية العالم - المعركة الكبرى


اعجاز القرآن الكريم
حساب الجمل عند اليــــهود


الاسلام والايمان في القرآن
أركـــــان الايمــــان


مبشرات السعادة القرآنية
مكانة العقل في الإسلام


قصيدة نونية القحطانية
قصيدة نونية القحطانية بصوت الشيخ هاشم نور


شرح الأربعون النووية بايجاز
حديث 42 والأخير الاخلاص والمغفرة


تفسير القرآن الكريم كاملا
تسجيلات الشعراوي رحمه الله


الفتوحات الاسلامية المباركة
غزواته صلى الله عليه وسلم مرتبة ترتيبا زمنيا


سيرة العمرين الامامين العادلين
احذروا هذه الرواية المفتراة على الفاروق عمر رضي الله عنه


أهم المساجد في العالم الاسلامي
شاهد المسجد الأقصى رأي العين


كتاب يوم الجمعة المباركة
يوم الجمعة يوم عبادة وذكر وليس بيوم غضب وتحدي كما يبتدعون


كتــــــاب الصــــــــــــــــيام
رمضان ربيع الحياة الاسلامية


احكام وفتاوى منقولة
هل يشعر المتوفي بزائريه ؟


صوتيات ومرئيات -
الملحمة الكبرى " أرمجيدون"


مداخل الشيطان على الانسان
صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة


كتـــــــــــــــــاب الحـــــــــــــــج
هل فريضة الحج تُكفِّرُ الكبـــائر؟


كتــــــــــــــــــا ب التذكـــــرة
الجزء السابع: بيان أحوال الميت في القبر,


مدرسة الصحابة والصحابيات
خبّاب بن الأرث


 
بسم الله الرحمن الرحيم
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري
 
(سيّاف الجاهلية ورائد التضحية والفداء في الاسلام )

هذا الصحابي الجليل هو خبّاب بن الأرث رضي الله عنه , كان في الجاهلية سيافا لأهل مكة، أي كان يصنع السيوف ويرسل بها الى الأسواق, وعلى غير العادة التي كان عليها خبّاب رضي الله عنه , والذي لم يكن ليفارق بيته وعمله , أتاه مجموعة أشخاص من قريش ليأخذوا سيوفهم الموصى عليها , وعندما لم يجدونه في دكانه انتظروه حتى اذا أتى سألوه عن سيوفهم , فنظر اليهم في عجبٍ وقال: هل سمعتم كلامه؟ يقصد النبي صلى الله عليه وسلم...فنظر بعضهم الى بعض وهم في عجبٍ ودهشةٍ ولسان حال كل منهم يقول: عماذا يتكلم خباب, فسألهُ احدهم في خبثٍ ومكرٍ: هل أنت رأيته يا خباب؟ فدنا منه خباب رضي الله عنه وقال: مَنْ تعني؟ فقال: أعني الذي تعنيه أنت يا خباب

فأجابه خباب رضي الله والنشوة والغبطة تغمر روحه الطيبة : اجل! رأيته وسمعته، رايت الحق يتفجر من جوانبه، والنور يتللألأ من ثناياه، فصاح أحدهم: من هذا الذي تتحدّث عنه يا عبد أم انمار؟ فأجابه خباب رضي الله عنه في هدوء القديسين: ومَنْ سواهُ يا أخا العرب؟ مَنْ سواهُ مِنْ قومكَ مَنْ تتفجّرُ الحكمة من لسانه, ويخرُج النور من بينَ ثناياهً؟ فصاحَ رجلٌ آخرَ مذعوراً: نخشى أنك تعني محمداً؟ (صلى الله عليه وسلم)؟
فهزّ خباب رضي الله عنه رأسه المفعم بالغبطة وقال: نعم! هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتى الينا ليُخرجنا من الظلمات الى النور

تكلم خبّاب رضي الله عنه تلك الكلمات ولم يعد يدري بعدها ما حدث له ، كل ما كان يذكره أنه حين أفاق من غيبوبته التي امتدت لساعات , أنه رأى جمهرة من الناس وبصره شاخص الى الأفق البعيد يتلمس النور الذي يفتقده معظم الناس من حوله وهم يحيَون حياة الجهل والظلام.

تُرى هل يكون الحديث الذي سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم هو ذاك النور الذي يهدي الى تلك الحلقة المفقودة في معظم حياة البشر اليوم في ظل الاحداث؟

دعونا للحظات مع هذا البطل وهو يروي لنا موقفا له مع رسول الله صلى الله عليه وسلم , كم هي الأمة اليوم تحتاجُ اليه في ظل الفتن التي تعيشها الأمة , حوارُ قصيرٌ تدمعُ له القلوبَ قبل العيون, أنصتوا الى هذا الحوار الرائع بينه رضي الله عنه وبين سيد الخلق قاطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقط لاستخلاص العبرة التي بين ثناياه , يقول رضي الله عنه:

شكوْنا حالنا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو متوسّد ببردة له في ظل الكعبة، فقلنا: يا رسول الله! ألا تستنصر لنا؟ فجلس النبي صلى الله عليه وسلم , وقد احمرَّ وجهه الشريف ثم قال: قد كان مَنْ قبلكم يُؤخذ منهم الرجل فيُحفرُ له في الأرض، ثم يُجاء بمنشارٍ فيُجعلُ فوق رأسه، ما يصرفُهُ ذلك عن دينهِ، وليُتمنّ الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاءَ الى حضرموتَ لا يخشى أحدا الا الله عزوجل ، والذئب مع غنمه، ولكنكم تعجلون.,,وفي رواية: تستعجلون

ولقد تحققت نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم هذه ، حيث في عهد الخليفة العادل خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، حيث ساد في عهده الميمون العدل بمجمل معانيه , حتى عمّ كل أرجاء المعمورة وباتت الخراف تأمنُ على نفسها من الذئاب , بل وتحرسها , وهي تسير معها جنبا الى جنب.

انّ الله لبالمرصاد و كما تدين تدان والديان لا يموت

وخاض خبّاب رضي الله عنه معركة الهول صابرا محتسبا وكلمات النبي صلى الله عليه وسلم ماثلةً في قلبه قبل عقله ، وكانت أم نمّار تساعد الكفار في تعذيبه رضي الله عنه، كانت تأخذ الحديد المحمى الملتهب وتضعه فوق رأسه وهو يتلوى من الألم كاظما أنفاسه خشيةَ أنْ تخرجُ منه زفرة ألمٍ تُرضي غرورَ جلاديه، ومرّ به رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما والحديد المحمى فوق رأسه يلهبه ويشويه، فطار قلبه الشريف صلى الله عليه وسلم حنانا وأسىً، فما كان صلى الله عليه وسلم يملكُ لخبّاب شيئا سوى أن يُثنيه ,مقويّاً عزيمته على الصبر في سبيل الله عزوجل ، ودعا له صلى الله عليه وسلم دعاءٍ استقبلته السموات طوعاً باذن الله: اللهم انصر خبّابا، , وتصاب أم نمّار بسعارٍ عصيبٍ وغريبٍ جعلها تعوي عوْيَ الكلاب، ولم ينفعُ يومها معها أيُّ علاج من هذا الداء سوى أن يُكوى رأسها بالنار، وهكذا شهد رأسها العنيد سطوة الحديد المُحمى تصبح عليه وتمسي عليه انتقما من العزيز الجبار المنتقم لأولياءه الصالحين ، انّ اربك لبالمرصاد , أيةً نقرؤها بينَ حينٍ وآخر ولو أننا تدبّرَنا معناها, فو الله لو لو تلاها المظلومُ صادقاً بها لنصره الله عزوجل ,وهي لكل من تسول له نفسه باذلال أحباب الله تبارك وتعالى، أليس هو القائل في الحديث القدسي الجليل: مَنْ عادى لي وليّا فقد آذنتهُ بالحرب. أجل يا رب! أمنا بك وعليك توكلنا فاغفر لنا مغفرة من عندك واعف عنا وارحمنا واشملنا بعفوك الكريم يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والاكرام.

كانت قريش تقاوم الايمان بالعذاب، والمؤمنون يقاومون العذاب بالصبر والايمان , وخبّاب رضي الله عنه كان وحده مدرسة كاملة في الايمان والصبر والتضحية.
وأينَ العجب؟ وهو واحداً من تلاميذ عميد جامعة مكة المكرمة صلوات الله وسلامه عليه, اول جامعة عقائدية في تاريخ الجزيرة العربية.

تعليمه للقرآن الكريم

لقد تعلم خبّاب رضي الله عنه القرآن الكريم حتى غدا مرجعا يتصل بالقرآن حفظا ودراسة ، وهو ! هو الذي كان يدّرس القرآن الكريم لسعيد بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب , عندما دخل عليهم الفاروق متوشحا سيفه وهو يعلمهم سورة طه التي كانت سببا في اسلام الفاروق عمر رضي الله عنهم أجمعين.

بعدما نزل قوله تعالى: ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه
كان النبي صلى الله عليه وسلم يفرش لهم رداءه الشريف , ويربتُ على أكتافهم وهو يقول لهم: أهلا بمن أوصاني بهم ربي

وفاته رضي الله عنه

توفي رضي الله عنه سنة 37 للهجرة.

ولعلّ خير ما نودع به هذا البطل كلمات الامام علي رضي الله عنه بعد عودته من صفين حين وقعت عيناه على قبر غضٍّ رطيب , فسأل رضي الله عنه، قبر من هذا؟ وعندما أجابوه بأنه قبر خبّاب بن الأرث، تملاه رضي الله عنه خاشعا آسيّا وقال: رحم الله خبّابا، لقد أسلم راغبا، وهاجر طائعا، وعاش مجاهدا،
ونحن بدورنا نثني على قول الامام علي رضي الله عنه ونقول:رضي الله عن خبّاب وأرضاه، وصلى الله وسلم وبارك على من رباه.

ما أصبت به فمن الله عزوجل وحده, وما أخطأت فمن نفسي الخاطئة ومن الشيطان

لا تنسونا من دعوة خفية صادقة ولكم مثلها ان شاء الله تعالى

<< اذهب الى سجل الزوار
<< اذهب الى سجل الزوار
مفهوم الصلاة من الكتاب والسنة شروط أوقات الصلاة فتاوى تتعلق بالصلاة
احاديث لا تصح حكم ذبائح أهل الكتاب تفسير القرآن
المصحف الالكتروني حكم التجارة في البورصة شرح فقه النوازل
ضوابط فقه النوازل احصاءات قرآنية سنابل الخير للاعشاب
المحرمات من النساء الناسخ والمنسوخ نداء الايمان
السيرة النبوية الروح للتفسير معاني الأسماء الحسنى
بنك الفتاوي س ج كل شيء عن الفرق فقه الطهارة
قصص مترجمة الموسوعة الشاملة كتاب الفتن
علوم القرآن كتاب الكفاية الحكم في الاسلام
فتاوي الزواج الحج بعدة لغات توزيع الميراث
ملف الارحام أحكام الغُسُل كتب السنة
احاديث موضوعة الاسلام بعدة لغات موقع كحيل
شبكة المنهل التعليمية نصرة رسول الله ص
عدد زوار الموقع :