السلام عليكم اخوة وأخوات في الله ورحمة الله وبركاته وأهلاً وسهلاً بكم في موقع سنابل الخير للقرآن الكريم وحيّاكم الله واهلاً بكم جميعاً في هذا الموقعٌ الخيريُّ الغيرُ ربحيٌّ القائم على منهج السلف الصالح المتمثلُ بخير البريّة نبينا الكريم " محمد بن عبد الله" صلوات ربي وسلامه عليه , وها نحنُ اليوم نستقبل الاول من شهر الله المحرم في العام الهجري الجديد "1438" سائلين المولى عزوجل أن يتقبل منا جميعا أعمالنا الصالحة لعام 1437 المصرم ... اللهم آمين.. سبحانّ ربّكَ ربِّ العزَّة عمّا يصفونَ * وسلامٌ على المرسلينَ * والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.

جديد الموقع
محاور سور القرآن الكريم
الموسوعة الإلكترونية الشاملة


مدرسة الصحابة والصحابيات
الحسن والحسين رضي الله عنهما


مقــــــــــــالات عـــــــــــامة
مجوس هذه الأمة


في رحاب آية كريمة
مكان مجمع البحرين


من الهدي النبوي المبارك
الانبياء والرسل حسب ترتيبهم الزمني


القصص القـــرآني الكريــــم
سورة الأعراف- قصة أصحابُ السبتِ


سير التابعيـــن وتابعيــــهم
أُويس بن عامر المرادي القُرني


ملف مرض القلوب
أبرز صفات المنافقين في كتاب الله عزوجل


أهوال يوم القيامة
سلسلة نهاية العالم - المعركة الكبرى


اعجاز القرآن الكريم
حساب الجمل عند اليــــهود


الاسلام والايمان في القرآن
أركـــــان الايمــــان


مبشرات السعادة القرآنية
مكانة العقل في الإسلام


قصيدة نونية القحطانية
قصيدة نونية القحطانية بصوت الشيخ هاشم نور


شرح الأربعون النووية بايجاز
حديث 42 والأخير الاخلاص والمغفرة


تفسير القرآن الكريم كاملا
تسجيلات الشعراوي رحمه الله


الفتوحات الاسلامية المباركة
غزواته صلى الله عليه وسلم مرتبة ترتيبا زمنيا


سيرة العمرين الامامين العادلين
احذروا هذه الرواية المفتراة على الفاروق عمر رضي الله عنه


أهم المساجد في العالم الاسلامي
شاهد المسجد الأقصى رأي العين


كتاب يوم الجمعة المباركة
يوم الجمعة يوم عبادة وذكر وليس بيوم غضب وتحدي كما يبتدعون


كتــــــاب الصــــــــــــــــيام
رمضان ربيع الحياة الاسلامية


احكام وفتاوى منقولة
هل يشعر المتوفي بزائريه ؟


صوتيات ومرئيات -
الملحمة الكبرى " أرمجيدون"


مداخل الشيطان على الانسان
صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة


كتـــــــــــــــــاب الحـــــــــــــــج
هل فريضة الحج تُكفِّرُ الكبـــائر؟


كتــــــــــــــــــا ب التذكـــــرة
الجزء السابع: بيان أحوال الميت في القبر,


مدرسة الصحابة والصحابيات
السيدة: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها


هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب، تجتمع في النسب مع النبي صلى الله عليه وسلم في قصي بن كلاب، تكنى رضي الله عنها بأم القاسم، وأمها فاطمة بنت زائدة العامرية، وهي أقرب نساءه صلى الله عليه وسلم بالنسب، ولم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم غيرها حتى ماتت، ولم يتزوج من ذرية قصي غيرها الا حبيبة رضي الله عنهنّ أجمعين.

ولدت السيدة خديجة رضي الله عنها قبل عام الفيل  ب 15عام، وبذلك فهي تكبر النبي صلى الله عليه وسلم ب 15 عاما. وكانت رضي الله عنها قد سبق لها الزواج مرتين في الجاهلية من عتيق بن عائذ المخزومي، ثم من أبو هالة فولدت له ولد، وكلا هما ماتا قبل الاسلام.

خير نساء عصرها رضي الله عنها

كانت تسمى في الجاهلية ب الطاهرة وهي أول من آمن برسالة النبي صلى الله عليه وسلم، واول من صدّقه وقوّى من معنوياته عليه الصلاة والسلام.

هي امرأة عاقلة كريمة، جليلة، مصونة، ذات شرف وجمال في قريش، وهي رضي الله عنها ممّن كمل من النساء، وكان عليه الصلاة والسلام يُثني عليها ويفضلها على سائر أمهات المؤمنين، وعلى سائر نساء الأرض في عصره، , تماما كامرأة فرعون والتي  كانت خير نساء الأرض في عصرها.

 زواجها من النبي  صلى الله عليه وسلم

بعدما سمعت السدة خديجة بأمانة وصدق النبي صلى الله عليه وسلم من خلال شهادة قومه له بالصادق الأمين عرضت عليه العمل معها وأن  يدير لها تجارتها بين الشام ومكة، ولما عرض الامر على عمه أبو طالب بارك له ذلك، وباتت ترسل معه غلامها ميسرة كي يراقب كفاءته في البيع والشراء وكيفية تعامله مع التجار،  ولما رأى غلامها ميسرة  ما يتمتع به عليه الصلاة والسلام من جُلّ الصفات الحميدة , تقل لها ذلك, الأمر الذي جعلها ترغب في الزواج منه صلى الله عليه وسلم، وما أن عرضت الأمر على جاريتها نفيسة رضي الله عنها حتى باركت لها خطوتها، ولنترك الحديث للسيدة نفيسة رضي الله عنها تروي لنا كيف جمعت بين قلبيهما:

كانت خديجة بنت خويلد امرأة حازمة جلدة شريف مع ما أراد الله بها من الكرامة والخير، وهي يومئذ أوسط قريش نسب، وأعظمهم شرف، وأكثرهم مال، وكل قومها كان حريصا على نكاحها لو قدر على ذلك طلبوها وبذلوا لها الأموال، فأرسلتني دسيسا (لتأتيها برأيه)  الى محمد (صلى الله عليه وسلم) بعد أن رجع في عيرها من الشام، فقلت: يا محمد! ما يمنعك أن تزوّج؟ فقال: ما بيدي ما أتزوّج به، قلت: فان كفيت ذلك ودعيت الى الجمال والمال والشرف والكفاءة ألا تجيب؟ قال: فمن هي؟ قلت: خديجة، قال: وكيف لي بذلك؟ قلت: عليّ، قال: فأنا افعل، فذهبت فأخبرته، فأرسلت اليه أن ائت الساعة كذا وكذ، وأرسلت الى عمها عمرو بن أسد ليزوّجه، فحضر ودخل رسول الله صلى اله عليه وسلم في عمومته فزوّجه أحدهم، فقال عمرو بن أسد: هذا البضع لا يقرع أنفه ( كفء للزواج) ، وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن 25 عاما وخديجة يومئذ بنت 40 سنة.

 مناقبها رضي الله عنها:

- هي المرأة الوحيدة التي بلغها سلام من رب العزة تبارك وتعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! هذه خديجة قد أتت، معها اناء فيه أدم أو طعام، فاذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني ، وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب. (أي بيت من لؤلؤ مجوّف واسع هادىء لا نصب فيه ولا تعب)

ذلك لأنها رضي الله عنها أول من آمنت به حين كذبه الناس، أجابت دعوته صلى الله عليه وسلم للاسلام طوعا، وأزالت عنه كل تعب ونصب، وآنسته من كل وحشة، وهوّنت عليه كل عسير،  وقالت له: انك لتقري الصيف وتصل الرحم ،  أبشر، والله لا يخزيك الله أبدا.

وعن ابن عباس رضي الله عنهم، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:

أفضل نساء العالمين خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسيّة بنت مزاحم امرأة فرعون.

وعن عمار بن ياسر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

 لقد فضلت خديجة على نساء أمتي ، كما فضلت مريم على نساء العالمين.

- هي رضي الله عنها أول من آمن برسالته صلى الله عليه وسلم وصدقته، ومضت به صلى الله عليه وسلم الى ابن عمها ورقة بن نوفل والذي أكدّ لها نبوته صلى الله عليه وسلم، وتصرف كهذا منها ان دلّ على شيء فانما يدلّ على رجاحة عقلها ورباطة جأشها وقوة يقينها وصحة عزمها رضي الله تعالى عنها وأرضاها.

وكان صلى الله عليه وسلم يثني عليها ويفضلها على سائر أمهات المؤمنين ويبالغ في تعظيمها بحيث أثار غيرة عائشة رضي الله عنها والتي كانت تقول: ما غرت من امرأة، ما غرت من خديجة من كثرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم له، وكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا ذبح شاة يقول: أرسلوا بها الى أصدقاء خديجة، وقال صلى الله عليه وسلم: اني رزقت حبها.

ومن مناقبها وكرامتها رضي الله تعالى عنها انه صلى الله عليه وسلم لم يتزوج غيرها قط حتى ماتت رضي الله عنه، ورزقه الله تعالى منها بالولد.

أولادها رضي الله تعالى عنها

ولدت خديجة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة ذكور وأربعة اناث: القاسم ، عبد الله الملقب بالطيب والطاهر وقد ماتوا جميعا وهم رضّع رضي الله عنهم وأرضاهم، ومن الاناث رزقت ب رقيّة ، زينب ، أم كلثوم وفاطمة رضي الله تعالى عنهن وأرضاهن، وجيعهنّ توفين قبل انتقاله صلى الله عليه وسلم للرفيق الأعلى، عدا الطاهرة المطهرة البتول السيدة فاطمة رضي الله تعالى عنه، والتي كانت أول أهله لحوقا به، وذلك بعد  ستة أشهر من وفاته صلى الله عليه وسلم.

وفاتها رضي الله عنها:

توفيت رضي الله عنها في شهر رمضان عن عمريناهز ال 65  عاما من عمرها المبارك قبل الهجرة بسنوات ثلاث أي في السنة العاشرة للبعثة النبوية المباركة, وقد أسلمت الروح الى بائها آمنة مطمئنة بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ليتحقق فيها قول الله تبارك وتعالى: يَـٰٓأَيَّتُہَا ٱلنَّفۡسُ ٱلۡمُطۡمَٮِٕنَّةُ (٢٧) ٱرۡجِعِىٓ إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً۬ مَّرۡضِيَّةً۬ (٢٨) فَٱدۡخُلِى فِى عِبَـٰدِى (٢٩) وَٱدۡخُلِى جَنَّتِى (٣٠)
 
                        فرضي الله تعالى عنها وأرضاها وصلى الله وسلم وبارك على من رباها
 
 
                  ما أصبت به فمن الله عزوجل وحده, وما أخطأت فمن نفسي الخاطئة ومن الشيطان
 
                         لا تنسونا من دعوة خفية صادقة بظهر القلب,  ولكم مثلها ان شاء الله تعالى
<< اذهب الى سجل الزوار
<< اذهب الى سجل الزوار
الدرر السنية- احاديث لا تصح حكم ذبائح أهل الكتاب تفسير القرآن بلمسة أصبع
المصحف الالكتروني حكم التجارة في البورصة شرح فقه النوازل
ضوابط فقه النوازل احصاءات قرآنية مجمع الشريعة بأمريكا
سنابل الخير للاعشاب المحرمات من النساء الناسخ والمنسوخ
نداء الايمان السيرة النبوية الروح للتفسير
معاني الأسماء الحسنى بنك الفتاوي س ج كل شيء عن الفرق
فقه الطهارة قصص مترجمة الموسوعة الشاملة
كتاب الفتن علوم القرآن كتاب الكفاية
الحكم في الاسلام فتاوي الزواج الحج بعدة لغات
توزيع الميراث ملف الارحام أحكام الغُسُل
كتب السنة احاديث موضوعة الاسلام بعدة لغات
موقع كحيل شبكة المنهل التعليمية نصرة رسول الله ص
عدد زوار الموقع :